المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس جمعية مكافحة التدخين: التبغ يقتل 170 ألف مواطن سنوياً (حوار)


WRONG WAY
2015-02-28, 09:34 AM
http://media.almasryalyoum.com/News/Large/2015/02/27/308712_0.jpg
كشف الدكتور عصام المغازى، استشارى أمراض الصدر، رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، عن أن التدخين يتسبب في عُشر حالات الوفاة بين البالغين في جميع أنحاء العالم، حيث يقتل 5.4 مليون شخص سنويا، بمعدل حالة وفاة كل ٦ ثوانٍ، ويتسبب في وفاة أكثر من 170 ألف مصرى سنويا.

وأضاف «المغازى» أن مصر تحتل المركز العاشر في معدلات التدخين على مستوى العالم، موضحا أن 20% من البالغين فوق سن 18 عاما يدخنون نوعا من أنواع التبغ، بينما يتعرض من 70% إلى 80% من المواطنين للتدخين السلبى.. وإلى نص الحوار:

■ هل زيادة الضرائب مؤخرا على منتجات التبغ جزء من فعاليات توقيع مصر على اتفاقية مكافحة التدخين؟

- توقيع مصر في 2005 على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين يعنى التزامها بتطبيق سياسات مكافحة التدخين، من ضمنها زيادة الضرائب على منتجات التبغ، حيث أثبتت الدراسات أن الزيادة في أسعار منتجات التبغ بنسبة 10% تؤدى إلى خفض استهلاكه بنسبة 5%، لذلك فإن زيادة الضرائب على أسعار التبغ تعتبر من أهم السياسات التي تكبح هذا الوباء الذي يقتل 5.4 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم سنويا، ويتسبب في وفاة 170 ألف مصرى كل سنة.

■ ما حقيقة مطالبتك بتوجيه جزء من حصيلة الضرائب على منتجات التبغ للرعاية الصحية؟

- طالبت بالفعل بذلك، ونرجو توجيه جزء من حصيلة الضرائب التي سيتم توفيرها والتى ستتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه، إلى تحقيق بند آخر من بنود الاتفاقية الإطارية، وهو مساعدة متعاطى التبغ على الإقلاع عنه، لأن هناك حاجة ماسة لتطبيق برنامج إقلاع فعال على المستوى الوطنى، ويتطلب هذا البرنامج إنشاء عيادات للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وتوفير الأدوية وبدائل النيكوتين المناسبة، ونرجو أن تنتشر هذه العيادات في جميع المستشفيات، وفى أماكن العمل، وأن تقدم خدماتها بأسعار رمزية، لأن عملية الإقلاع عن التدخين ليست بالأمر السهل.

■ لماذا خصصت جمعية مكافحة التدخين والدرن درعا باسم الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا؟

- الجمعية قررت تخصيص درع سنوية تقدم باسم الزعيم الراحل نيلسون مانديلا للشخصيات ذات الإسهامات البارزة في مجال مكافحة الدرن، لأنه كان من أهم الناشطين في مجال مكافحة مرض الدرن، وكان يشير دائما إلى معركته الشخصية مع مرض الدرن الذي أصيب به أثناء اعتقاله خلال فترة الحكم العنصرى بجنوب أفريقيا‏،‏ وحث العالم على مكافحة هذا المرض الذي يودى بحياة مليونى شخص سنويا‏، وكان مانديلا قد طالب في المؤتمر الدولى لمكافحة الإيدز بتكثيف الجهود لمكافحة مرض الدرن، وقال إن المعركة ضد الإيدز لن تنجح إلا إذا بذل المجتمع الدولى جهودا أكبر لمكافحة الدرن‏، لذلك كان يجب أن نكرمه ونحيى ذكراه.

■ ما هي آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية بشأن الوفيات من التبغ؟

- تكشف بيانات منظمة الصحة العالمية أن ستة ملايين شخص يلقون حتفهم سنويا بسبب التدخين، وهو الرقم الذي قد يتراجع إذا تم الالتزام بخفض نسبة التدخين بـ30% في الدول الموقعة على المعاهدة بحلول 2025.

فحتى وقت قريب كان مدخنا من كل اثنين يتوفى بسبب التدخين، وتكشف الأبحاث الأحدث أن هذه النسبة «لم تكن تؤخذ على محمل الجد» وأن الحقيقة هي وفاة مدخنين اثنين من كل ثلاثة بسبب التدخين.
المصدر (http://www.almasryalyoum.com/news/details/666423)