المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير التعليم العالي: تطبيق قانون الإرهاب على كل من يقع تحت طائلته بالجامعات


TheEgyptian Duke
2015-02-28, 06:54 PM
أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي,أنه سيتم تطبيق قانون الكيانات الإرهابية على كل من يقع تحت طائلته داخل الجامعات, سواء من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس, مشددا على أنه لن يسمح بتكوين تنظيمات طلابية موازية داخل الجامعة , وستعتبر كيانات غير شرعية, وسيتم التعامل معها بكل حزم, وفصل أي طالب يشارك فيها .

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الذي عقد برئاسته بجامعة الزقازيق بحضور الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة والدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية, ورؤساء الجامعات المصرية.

وقال الوزير إننا لا نعاقب أحدا على فكره أو عقيدته, ولكن حساب كل شخص يكون على سلوكه وتصرفاته, مؤكدا أن أي عضو هيئة تدريس بالجامعة يثبت تورطه في أعمال إرهابية, أو تواجده خارج البلاد, سيتم فصله نهائيا من عمله مؤكدا علي أهمية الحفاظ على أمن واستقرار الجامعات خلال الفترة المقبلة, خاصة مع اقتراب انعقاد المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ, وكذلك أن تقوم الجامعات بدور في هذا المؤتمر, بترشيح طلاب من تخصصات اللغات والفنون الجميلة والتطبيقية للمشاركة في مرافقة الوفود وأعمال التجميل والتزيين الخاصة بالمؤتمر .

وقال الوزير, إن المجلس الأعلى للجامعات رأى أن تتم انتخابات الاتحادات الطلابية في موعد أقصاه 6 أسابيع من بداية العام الدراسي, وإن رؤساء الجامعات أبدوا ارتياحا لبقاء الوضع على ما هو عليه خلال العام الدراسي الحالي .

و طالب وزير التعليم العالي الجامعات بأن تولي اهتماما كبيرا بمشكلات المجتمع والتصدي لها, وذلك بإنشاء مراكز لتدريب أطفال الشوارع بما يؤهلهم لاحتراف بعض المهن ليصبحوا قوة إيجابية في المجتمع, مع ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني بالتعاون مع الدول المتقدمة صناعيا, مشيرا إلى إنشاء معهدين فنيين أحدهما صيني والآخر كوري .

و أكد الوزير على أهمية مراجعة المقررات والمناهج بما يسهم في تطوير منظومة التعليم العالي في مصر, ويحقق توافقا مع الاحتياجات المجتمعية وتأهيل الخريجين على المستويات المطلوبة, وكذلك الاهتمام بشكاوى المواطنين المحولة من مجلس الوزراء والرد عليها في أسرع وقت ممكن, تفعيلا لدور الجامعات في حلها .

وأوصي الوزير علي ضرورة قيام الجامعات بإعادة دراسة كافة الاتفاقيات الموقعة مع كافة الجهات,وتفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن تولي كليات الهندسة أعمال الصيانة في المدارس, وذلك في إطار الاستفادة من الجامعة كبيت خبرة في خدمة المجتمعات المحلية .

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على تشكيل لجان القطاع وعددها 22 لجنة في دورتها الجديدة, وكذلك على إنشاء كلية للتربية الرياضية بجامعة المنوفية, وأن تكون الجامعة اليابانية ذات طبيعة خاصة ويتم إسناد بنائها لأحد المهندسين اليابانيين .