المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات مجلس الوزراء: مشروعات شرم الشيخ الاقتصادية ترجع عوائدها على الفقراء


TheEgyptian Duke
2015-03-20, 05:43 PM
أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تقريرا اليوم الجمعة قام فيه بتوضيح الحقائق حول ما يثار في وسائل الإعلام خلال الفترة من 10 حتى 19 مارس 2015.

ويأتي ذلك في اطار استمرار جهود مركز المعلومات لرصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات, فقد تم رصد الموضوعات التالية:

لمن تعود فائدة المؤتمر الاقتصادي؟

تردد في العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن فقراء مصر باتوا ضحية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، بعد ما شهد المؤتمر طرح مشروعات لا تعود عوائدها على هؤلاء الفقراء، وإنما على الأثرياء فقط, وقد حرص المركز على التواصل مع رئاسة مجلس الوزراء, للتأكد من صحة هذه الأنباء والتي أكدت أن هذه الأخبار عارية تماماً من الصحة.

وأوضحت أن الهدف الأساسي من تلك المشروعات التي تم طرحها خلال المؤتمر هي أن تعود عوائدها على الفقراء ومحدودي الدخل في المقام الأول, كما أشارت إلى أن المؤتمر سيخلق العديد من فرص العمل في جميع المجالات، الزراعية والصناعية والتجارية وغيرها

وسيحل العديد من المشكلات التي تمس قطاع عريض من المواطنين مثل مشكلات الكهرباء والبترول والنقل والإسكان وغيرها, وفي النهاية تم التأكيد على أن الدولة والحكومة المصرية حريصة كل الحرص على الانحياز الكامل للطبقات الأكثر احتياجا، وتولي اهتمامًا واضحا بتلبية احتياجات الفقراء ومحدودي الدخل.

الاسكندرية تخصص اراضي للسفارات

تردد في العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بتخصيص قطع أراض لصالح بعض السفارات الأجنبية بمحافظة الإسكندرية, وقد حرص المركز على التواصل مع وزارة التنمية المحلية, للتأكد من صحة هذه الأنباء إلا أن الوزارة أكدت أن الخبر عار تماماً من الصحة.

وأوضحت أن هناك مجموعة من الإجراءات والضوابط القانونية يتم اتباعها في مثل هذه الحالات ولا يمكن تجاوزها على الإطلاق وأن المحافظ ليست في سلطاته أو صلاحياته تخصيص أي أراض إلا بعد عرضها على مجلس الوزراء وأخذ الموافقة عليها وهذا لم يحدث فيما يتعلق بهذا الأمر

كما أنه لم يرد إلى وزارة التنمية المحلية ما يفيد أيضًا بتخصيص أي أراض لصالح إحدى السفارات بمحافظة الإسكندرية.

اقتحام مقر حزب التحالف

نشرت العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن اقتحام الشرطة لمقر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الداخلية, والتي نفت صحة هذا الكلام جملة وتفصيلاً.

وأكدت أنه بناء على بلاغ – أحد حراس العقارات بتاريخ 13 مارس الجاري – للقوة الأمنية بقسم شرطة العطارين أثناء تفقدها الحالة الأمنية بدائرة القسم, حيث أفاد البلاغ بتردد مجموعة من الأشخاص في أوقات متباينة على العقار رقم 34 شارع سعد زغلول بمحطة الرمل, وبتوجه القوة الأمنية لمحل البلاغ تم التقابل مع مالكه العقار التي أكدت بأن الشقة مؤجرة حديثًا لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ويتردد عليها أعضاء الحزب، وتلاحظ أن الشقة لا توجد عليها لافتة تدل على تبعيتها للحزب ومازالت تحت التأسيس، وتم مغادرة العقار دون اصطحاب أحد ودون وقوع ثمة تجاوزات.

مقتل ضابطين من قوة تأمين شرم الشيخ

انتشر بشكل كبير في العديد من الصفحات والمواقع التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية أنباء تفيد بمقتل ضابطين من قوات التأمين بشرم الشيخ إثر مشاجرة وتبادل إطلاق النار فيما بينهما, وقد حرص المركز على التواصل مع وزارة الداخلية, والتي أكدت أن تلك الشائعة لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت وزارة الداخلية أن الهدف من تلك المخططات الإخوانية هي زعزعة أمن واستقرار الدولة المصرية وهو الأمر الذي لن يتحقق وأن نجاح المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ وراء اطلاق مثل هذه الشائعات من جماعة ارهابية اعتادت على ذلك وخاصة في هذا التوقيت.

تعديلات قانون الاستثمار

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية أنباء عن رفض هيئة قضايا الدولة لتعديلات قانون ضمانات وحوافز الاستثمار، وقام المركز بالتواصل مع هيئة قضايا الدولة, والتي نفت صحة هذه الأنباء جملة وتفصيلاً.

وأكدت أنها تؤيد تماماً الخطوات التشريعية التي تتخذها الحكومة المصرية من أجل التقدم والتنمية، خاصة المتعلقة بإزالة العقبات والمشكلات التي تواجه الاستثمار في مصر، لأن هذه التشريعات هي خطوة جيدة من أجل بناء مصر المستقبل.

واستنكرت الهيئة أن ينسب أحد المواقع – الذي يدّعى أنه تابع لهيئة قضايا الدولة – ما سمي ببيان صادر عنها يحوي أمورًا لا تُعبر عن موقفها الرسمي، وأكدت الهيئة، باعتبارها النائب القانوني عن الدولة، أنها سعيدة بنجاح المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ لأن هذا المؤتمر قد أعطى انطباعاً إيجابياً عن رغبة الحكومة المصرية في البناء والتقدم الاقتصادي.

طرح أسهم مصر للطيران

اثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بطرح أسهم مصر للطيران في البورصة, وقام المركز بالتواصل مع وزارة الطيران, والتي أكدت أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة.

وأوضحت أن شركة مصر للطيران مملوكة للدولة لأن دولة بحجم ومكانة مصر لابد أن تمتلك شركة طيران على أعلى مستوى للاعتماد عليها في أي وقت, كما أشارت الشركة إلى أن ما يجرى الآن هو عملية هيكلة لزيادة فاعلية الهيكل الإداري للشركة وتقليص الخسائر مع الحفاظ على البعد الاجتماعي للعاملين.

كما أكدت في النهاية على أنها تقوم بدروها الوطني طبقًا لتوجهات الدولة وهو ما قامت به في الفترة الأخيرة سواء كناقل رسمي لمؤتمر مصر الاقتصادي وكذلك في عودة المصريين الراغبين في العودة من ليبيا وفى أي أزمة تواجه المصريين خارج الحدود.

تعيين ابناء العاملين

تداولت العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بقيام وزارة الشباب والرياضة بتعيين أبناء العاملين داخل الوزارة وذلك منذ تعيين المهندس خالد عبد العزيز وزيرًا للشباب والرياضة

وقد حرص المركز على التأكد من صحة هذه الأنباء وتواصل وزارة الشباب والرياضة, والتي أكدت عدم صحة هذه الأنباء جملة و تفصيلا، بل على العكس أوضحت الوزارة أنها قامت بإبلاغ الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بعدم حاجتها إلى تعيينات جديدة لعدم وجود أماكن شاغرة بالوزارة.

تجميد الانشطة الطلابية

تداولت العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بقيام جامعة الأزهر بتجميد الأنشطة الطلابية داخلها خلال فترة انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ وقد حرص المركز على التأكد من صحة هذه الأنباء وتواصل مع جامعة الأزهر, والتي أكدت عدم صحة هذه الأنباء جملة و تفصيلا، والدليل على ذلك عدم ارسالها لأي منشورات تتعلق بذلك لعمداء الكليات

وإنما كل ما أكدت عليه الجامعة وتم التصريح به في وسائل الإعلام هو ضرورة أن يكون هناك تنسيق مع إدارة الجامعة لعقد الندوات دون حظرها أو وقفها أو إلغائها، وذلك حتى يتسنى للجامعة اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة.