معهد بسمة مصرية > >
هل هناك فرق بين الدعاية والإعلان والإعلام ؟

القسم العام

:

[ فى هذا القسم يتم طرح المواضيع التى لا يوجد لها أقسام محددة ]

هل هناك فرق بين الدعاية والإعلان والإعلام ؟
قديم 2017-01-20, 02:41 AM
المشاركة : ( 1 )
مـشـرف الـمـنـتـدى الـعـامـ
الصورة الرمزية FOR SAT
FOR SAT
.:: مـشـرف ::.
Smile هل هناك فرق بين الدعاية والإعلان والإعلام ؟
هل ما نراه في الوسائل الإعلامية سواء أكانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة من حملات للتعريف بمنتج أو خدمة معينة هو دعاية أم إعلان أم إعلام؟ هل هناك فرق بين الدعاية و الإعلان والإعلام؟


نعم هناك فرق :

الإعلان : هو مجموعة من أنشطة الاتصال المرئية أو المسموعة أو المقروءة (الوسيلة المدفوعة) التي تهدف إلى التأثير على المستهلك أو (المشاهدين والقراء أو المستمعين) من خلال تقديم رسالة مقنعة لحثه على شراء منتج أو طلب خدمة أو تقبل فكرة,وذلك نظير أجر مدفوع لجهة إعلانية محددة " .

مثال: الحملات الإعلانية في التلفزيونات هي عبارة عن إعلانات و ليس دعايات، لاحظ جميع القنوات الفضائية اجتمعت على قول فاصل إعلاني، الصحف و المجلات تكتب إعلان هنا.

أما الدعاية : لها مفهوم أوسع حيث يقصد بها: " نوع معين من الرسائل التي تخدم غرض معين للتأثير في آراء أفكار الجمهور وقد تكون أفكار سياسية أو اقتصادية أو تجارية أو دينية ، سواء لجعله يؤمن بفكرة معينة، أو من أجل صرفه عن فكرة يؤمن بها باستعمال وسائل النشر المختلفة " .

مثال: عندما الصحف المحلية تنشر مقال عن عملك نتيجة لبيان صحفي أرسل إلى المحرر الصحفي.

أما الإعلام : هي نشر المعلومات الحقائق والأفكار عن المجريات و الأحداث التي تمس حياة الجمهور بشكل مباشر أو غير مباشر وبالدرجة التي تجعله يهتم بها ويتابع تطوراتها ، ومن وسائل الإعلام الأساسية الصحافة والإذاعة والسينما والتلفزيون والمحاضرات والندوات.

مثال: الحملة التي قامت بها وزارة الصحة من اجل الوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير.

مقارنة بين الدعاية و الإعلان من عدة نواحي:


1.من ناحية السيطرة : في الإعلان نستطيع السيطرة على محتوى الرسالة الترويجية في أي موقع نريد وماذا نريد أن نقول , عكس الدعاية المرتبطة خصوصا بعمل الصحفي الذي هو المسيطر عليها و على برامجها و التي غالبا ما تأخذ طبيعة إخبارية .
2.من ناحية الدفع : فالإعلان مدفوع القيمة السيطرة التي تحصل مع الإعلان لا يأتي من دون ثمن. السبب الذي يمكنك تحديد متى وأين سيتم تشغيل إعلانك هي التي تدفعه بينما الدعاية غير مدفوعة القيمة .
3.من ناحية المصداقية : فالجمهور يصدق الدعاية أكثر من الإعلان لأنه عندما يتحدث الشخص عن نفسه فالناس قد لا يصدقونه, حيث أن الإعلانات تحوي من الأساليب الفنية الإعلانية المعهودة و المبالغات ، ما يجعل من المنطقي جدا التشكيك في مصداقيتها .
4.من ناحية الأسلوب : الإعلان يستعمل أسلوب الحث والدعوة المباشرة والمكشوفة للشراء، في حين أن الدعاية تستعمل أسلوب الإيحاء الذي يشرح فيه بشكل هادئ تاريخ المنشأة وأعمالها ومزايا سلعها .
5.من ناحية الربح المالي : الإعلان يهدف إلى الربح المالي أما الدعاية فهدفها غير مالي .
6.من ناحية شخصية المرسل : أن المعلن يفصح عن شخصيته في الإعلان، ويدعو القارئ أو المستمع إلى إتباع سلوك محدد، وبالتالي يرتبط اسمه في ذهن المتلقي بمضمون الرسالة الإعلانية، أما في حالة الدعاية فإن المتلقي لا يستطيع تحديد مصدر المعلومات المرسلة إليه .
الـمـصـدر : معهد بسمة مصرية - مـن : القسم العام - كـاتـب الـمـوضـوع : FOR SAT

مـن مـواضـيع FOR SAT
مساحة إعلانية


هل هناك فرق بين الدعاية والإعلان والإعلام ؟
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
أحمد مرتضى لم يكن هناك أصلا مباراة حتى نقول الأهلي كسب أو الزمالك خسر