قديم 2015-02-26, 05:55 PM
المشاركة : ( 1 )
الـمـديـر الـعـام
الصورة الرمزية TheEgyptian Duke
TheEgyptian Duke
.::◄ الـمـديـر الـعـام ►::.
افتراضي عالم فلك: مصر والعالم يشهدان ثلاث ظواهر فلكية 20 مارس
قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف لطيف تادرس، إن مصر والعالم سيشهدان يوم20 مارس ثلاث ظواهر فلكية تحدث فى نفس اليوم وهى كسوفا كليا للشمس وذروة الاعتدال الربيعى والقمر العملاق.

وأضاف تادرس – فى تصريح الخميس – بأن مصر ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وشمال آسيا سيشاهدون بدرجات متفاوتة الكسوف الكلى للشمس, مشيرا إلى أنه سيبدأ جزئيا في مصر في ذلك اليوم فى الساعة الحادية عشر وعشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة, ويصل أقصى درجة له الساعة الحادية عشر وثمانية وأربعون دقيقة صباحا, فيما ينتهى في الثانية عشر والنصف تقريبا ظهرا.

وأوضح أن هذا الكسوف هو الأول فى العام الميلادى الحالى, وأنه سيحدث متزامنا مع تساوى الليل والنهار تماما نظرا لاتفاق حدوثه مع ذروة الاعتدال الربيعى, مشيرا إلى أنه يتفق كذلك مع حدوث ظاهرة القمر السوبر (القمر العملاق) حيث يكون القمر محاقا وفي نفس الوقت أقرب إلى الأرض (نقطة الحضيض في مداره), فيظهر تأثيره في عملية المد والجذر ويزيد ارتفاع المياة عن معدله الطبيعي.

وتابع أنه هذه ستكون أخر ظاهرة للسوبر قمر في الحالات الثلاث وهو فى حالة المحاق لهذا العام أما شهور أغسطس وأكتوبر وسبتمبر فسيظهر (السوبر قمر) في حالة البدر فيراه العام كله بدرا أكبر من حجمه الطبيعي.

ونصح تادرس جمهور المواطنين بعدم التحديق في قرص الشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف لما له من ضرر بالغ على شبكية العين, واستخدام النظارات الكسوفية المخصصة لهذا الغرض أو استعمال نظارات شمسية داكنة جدا, أو من خلال طبقتين من الأفرخ البلاستيك
التي تستخدم في الإشعة الطبية, أو من خلال استخدام شريحة عريضة من الزجاج وشمعة , بحيث يتم تسويد الشريحة الزجاجية بلهب الشمعة من على بعد ومن ثم تكون صالحة للنظر بها إلى قرص الشمس.
الـمـصـدر : معهد بسمة مصرية - مـن : القسم الإخبارى - كـاتـب الـمـوضـوع : TheEgyptian Duke

مـن مـواضـيع TheEgyptian Duke
مساحة إعلانية


عالم فلك: مصر والعالم يشهدان ثلاث ظواهر فلكية 20 مارس
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
أميرة فى عالم ديزنى
تلوث الهواء فى الهند يقتطع ثلاث سنوات من عمر 660 مليون نسمة