المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ جديد ] هل الواتساب امن


TheEgyptian Duke
2019-05-23, 06:06 PM
هل الواتساب امن : إليكم أهم مخاطر الواتس اب التى تحتاج إلى معرفتها


يعد تطبيق الواتساب المملوك لشركة الفيسبوك واحد من أكثر تطبيقات الدردشة والشات شعبية فى العالم بين المستخدمين على مختلف الهواتف والأجهزة، حيث تشير بعض التقارير إلى أن هناك أكثر من مليار شخص يستخدمون التطبيق، ويرسلون أكثر من 65 مليار رسالة يوميًا .

حسناً، هذا شىء رائع بالتأكيد . ولكن، الأهم من ذلك . هل تطبيق الواتساب أمن أم لا ؟ وما هو أهم تهديد الواتس اب الذى قد يعرضك إلى الأختراق وسرقة بياناتك وانتهاك خصوصيتك . إليكم قائمة بالمخاطر أو المخاوف الأمنية وتهديدات البرامج الضارة والبريد العشوائي .
أهم ثغرات الواتساب

الواتساب ويب

- النسخ الاحتياطي غير المشفرة
- تبادل البيانات مع الفيسبوك
- الاخبار الوهمية والخدع

الواتساب ويب :

https://mk0kizoyogi3qadwylgq.kinstacdn.com/wp-content/uploads/2019/05/2019-05-20_19-45-06.png


مما لا شك فيه أن خدمة الواتساب ويب من أفضل الخصائص التى يوفرها الواتس للمستخدمين والتى تتيح فتح حساب الواتساب على شاشة الكمبيوتر من المتصفح سريعاً بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برنامج الواتس لأجهزة سطح المكتب . ولكن للاسف الشديد، استغل المجرمين، والمتسللين، والمخادعين هذه الخاصية كثغرة فى التجسس على الواتساب والإطلاع على خصوصية المستخدمية عن طري إنشاء مواقع ويب للتصيد الاحتيالي لخداعك في تسليم المعلومات الشخصية و بعض هذه المواقع تشبه تماماً WhatsApp Web ، وتطلب منك إدخال رقم هاتفك للاتصال بالخدمة وتقوم بتجسس عليك وسرقة بياناتك .

وحتى تكون على الجانب الآمن، فإن أفضل طريقة للبقاء آمنة هي استخدام التطبيقات والخدمات فقط من مصادر رسمية والتأكد من ذلك بعناية .

النسخ الاحتياطي غير المشفرة

https://mk0kizoyogi3qadwylgq.kinstacdn.com/wp-content/uploads/2019/05/2019-05-20_19-45-23.png

نعلم جميعاً أنه يتم تشفير الرسائل التي ترسلها فى الواتساب من طرف إلى طرف، وهذا يعني أن جهازك وجهاز المستلم هما وحدهما القادران على فك تشفيرهم ولن يتمكن أى طرف أخر من ذلك حتى شركة الواتساب نفسها .

الشىء الغير مقبول فى هذا الأمر هو أن ملف النسخ الاحتياطي المخزن على iCloud الخاص بأجهزة أبل أو Google Drive الخاص بأجهزة أندرويد غير مشفر نظرًا لأن هذا الملف يحتوي على إصدارات مشفرة من جميع رسائلك . بالتالى، فهو ضعيف من الناحية النظرية .

مشاركة بيانات الواتساب مع الفيس بوك

https://mk0kizoyogi3qadwylgq.kinstacdn.com/wp-content/uploads/2019/05/2019-05-20_19-46-51.png

موقع الفيس بوك كان موضوع الكثير من الانتقادات في السنوات الأخيرة . و أحد هذه الانتقادات هو الاحتكار الفعال لسوق الفيسبوك والإجراءات المضادة للمنافسة. لذا، عندما قرر الفيس بوك إضافة الواتساب إلى عائلة الفيس بوك، فإن الاتحاد الأوروبي (EU) وافق فقط على الصفق خصوصاً بعد أن أكد لهم الفيس أن الشركتين، وبياناتهم، ستبقى منفصلة.

لكن، الأمر لم يستغرق وقتًا طويلاً حتى تراجع الفيس عن هذه الاتفاقية. في عام 2016، وقام الواتس بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة به للسماح بمشاركة البيانات من الواتس إلى الفيس . وهذا قد يشكل خطر كبير جداً على أمن الواتس .

الاخبار الوهمية والخدع

خلال الفترة الأخيرة، تعرض موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لانتقادات كبيرة نظراً لأنه سمح بنشر أخبار وبيانات مضللة مزيفة . بجانب هذا، تورط االواتس في أعمال العنف الواسعة التي حدثت في الهند خلال عام 2017 و 2018 . بعد أن تم توجيه الرسائل التي تحتوي على تفاصيل عمليات اختطاف الأطفال المفبركة ونشرها عبر التطبيق . وقد تم تبادل هذه الرسائل على نطاق واسع وأسفرت عن إعدام المتهمين بارتكاب هذه الجرائم المزيفة.

بينما فى البرازيل، كان الواتس المصدر الرئيسي للأخبار المزيفة طوال انتخابات 2018 نظرًا لأن نشر هذا النوع من المعلومات الخاطئة كان أمرًا سهلاً للغاية .

كل هذا وأكثر جعل الشركة تقوم بتنفيذ بعض التغييرات. فمثلاً، قام الواتس مؤخراً بفرض قيودًا على إعادة التوجيه بحيث لا يمكنك إعادة التوجيه إلا إلى خمس مجموعات أو شخاص فقط ، بدلاً من الحد السابق وهو 250 .


الخلاصة :

هناك العديد من المخاوف الأمنية للواتس. ولكن، إحدى المشكلات الرئيسية فى كون الواتس مملوكة من قبل في الفيس بوك . بجانب ذلك، يعانى التطبيق نفسه من العديد من المخاطر التى تتعلق بالخصوصية وحملات التضليل نفسها مثل الشركة الأم . عموماً، إذا كنت قلق بشأن هذا، فهناك بدائل لتطبيق الواتس التى تحمي خصوصيتك .



دمتم بخير
:d

هاني عبدالله
2019-05-24, 11:21 AM
ما شاء الله والله جميل , مشكوور على الطرح

المسوقة
2019-06-11, 03:33 PM
شكرا اخى الفاضل