المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جراحة تحويل مسار المعدة


Elsobky
2020-02-20, 09:07 PM
ما هى جراحة تحويل مسار المعدة؟
هي إحدى جراحات السمنة التي تعمل في القضاء على الوزن الزائد، وذلك بإجراء فتحات صغيرة في البطن يتم من خلالها استئصال جزء من المعدة، وتوصيل الجزء الأخر بالثلث الأخير من الأمعاء، وتتم العملية بالمنظار الجراحي حتى لا تترك أثراً، وهذه التوصيلة بين المعدة والأمعاء تعمل على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول، كما أن تصغير المعدة يقلل كمية الطعام المتناولة، ويساعد على عدم الشعور بالجوع، وزيادة معدل الحرق إلى عشرة أضعاف.

شهدت عملية تحويل مسار المعدة بالعديد من المراحل والتطورات حتى أصبحت الأن جراجه بسيطة الإجراءات وتتم بالمنظار الجراحى، وهي تتم على خطوتين هما

الخطوة الأولى: هي عزل مجموعة من الهرمونات لها تأثير سلبى على البنكرياس وصحة الجسم بشكل عام وبعزل هذا الجزء من المعدة لا يمر الطعام به وبالتالي يتوقف نشاط هذه الهرمونات وبالتالي يتحسن أداء ونشاط البنكرياس كثيرآ مما يساهم في القضاء على مرض السكر، كما أن هرمون الجوع من ضمن الهرمونات المعزولة وهذا يعمل على تقليل شهية المريض أتجاه الطعام وأعطاه أحساس بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، كما انه حجم المعدة يصبح صغيرآ نسبيآ.
الخطوة الثانية: هى توصيل المعدة على بعد 2 مثر من الأمعاء وهذا يعمل على سوء امتصاص الجسم للطعام وبالتالي يأكل المريض كل ما يحلو له من الطعام دون الخوف من زيادة الوزن أو زيادة نسبة السكر في الدم.

مزايا عملية تحويل مسار المعدة (https://drahmedelsobky.net/%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d9%88%d9%8a%d9%84-%d9%85%d8%b3%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%af%d8%a9/)
تتم بالمنظار الجراحى مما يجعلها أمنة جدا ويتماثل المريض الشفاء بسرعة ويبدأ بالحركة والمشى في نفس يوم العملية.
يغادر المريض المستشفى بعد يومان ويمارس حياته الطبيعة خلال أربعة أسابيع.
لا تحدث ألم فظيع كما يقال مثالها مثل أي عملية جراحية كـ (الزائدة – الولادة القصرية)
تعمل على الشفاء التام لمرض السكر سوء النوع الأول أو النوع الثانى.
تنقص الوزن بطريقة مثالية وامنة حيث يصل الأنسان إلى وزنه المثالى خلال سنة.
لا تسقط الشعر ولا تسبب ضعف عام في الصحة كما هو شائع وذلك لان حجم المعدة يكبر بشكل تتدرجى بعد فترة من العملية ليصبح قادر على سد احتياجات من الطعام.
لا تؤثر على الحمل بل هي تساعد على الأنجاب من خلال القضاء على الوزن الزائد وأيضا القضاء على مرض السكر، ولكن ينصح بالحمل بعد سنة من العملية.

ما يعاب على عملية تحويل مسار المعدة
جعل المنظار الجراحى عملية تحويل مسار المعدة عملية مثالية وبدون عيوب تذكر، ولكن يوجد بعض المضاعفات التي يمكن حدوثها بعد العملية، وهذه المضاعفات تنتج عن عدم إجراء العملية بطريقة صحيحة، أو عدم خبرة الطبيب في التعامل مع الحالة من حيث اختيار العملية، ومن هذه المضاعفات

احتمالية حدوث جلطة.
احتمالية حدوث ضرر للأجهزة المجاورة للمعدة.
القيء
الإسهال
احتمالية حدوث فتق بطني.
احتمالية حدوث نزيف للمعدة.