دليلك الشامل عن الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية:
الأطراف الصناعية تلعب دورا كبيرا جدا في تسهيل الحياة بشكل كبير على الأشخاص الذين تعرضوا مؤخرا الى عمليات بتر أطراف الجسم أو يعانون من الإعاقات الحركية التي تؤثر سلبا على طبيعة حياتهم.
مع التقدم المذهل في صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية أصبحت عملية تعويض الأطراف السفلية والعلوية وغيرها من المناطق في الركبة أو حتى الأصابع أمرا سهلا للغاية لمساعدة هذا الشخص على استمرار حياته بشكل أشبه الطبيعي دون أي قيود.
من الجديد بالذكر أنه مع التقدم الصناعي الكبير في الأجهزة التعويضية أصبحت الأطراف الصناعية مصنوعة من السيليكون بتكنولوجيا علمية حديثة تحاكي بشكل كبير الأطراف الطبيعية مع وجود صعوبة بالغة في التمييز بينهم ومساعدة الشخص على أداء الأعمال اليومية وإنجاز الأهداف المطلوبة دون أي مشاكل.
تابعونا خلال المقال للتعرف على أهم مميزات الأطراف الصناعية بأنواعها المختلفة وأسعارها…

أشهر استخدامات الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية:
قد يعاني الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار السنية من كبار السن والشباب من الرجال، النساء والأطفال من مشاكل بتر أحد الأطراف أو وجود إعاقة حركية في أحد أجزاء الجزاء ويحتاجون إلى استخدام الأجهزة التعويضية:
• تساعد الأطراف الصناعية الشخص على إنجاز أعماله اليومية بشكل يسير دون الاعتماد بشكل كبير على الأشخاص الٱخرين المحيطين به.
• معاودة الانغماس في الأنشطة الاجتماعية والحركة أو حتى ممارسة التمارين الرياضية والذهاب إلى مناطق العمل والدراسة بشكل طبيعي مرة أخرى بعد التعرض إلى بتر في الأجزاء السفلية أو العلوية.
• تعويض مرضى السكر بعد مشاكل بتر الأطراف بسبب القدم السكري بأطراف صناعية لمساعدتهم على استمرار الحياة مرة أخرى.
• تسهيل الحياة بشكل كبير على الأشخاص الذين تعرضوا مؤخرا إلى حوادث أو إصابات عنيفة نتج على إثرها التأثير السلبي الواقع على الأعصاب الطرفية والتسبب في الشلل الجزئي أو الكلي للجسم.

• هناك الكثير من الأجهزة والدعامات التركيبية التي يتم استخدامها بهدف علاج مشكلة تقوس أو انحناء الظهر عند الشباب والأطفال.

أشهر أنواع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية المستخدمة:
تختلف الأطراف الصناعية فيما بينها بناءا على الهدف الرئيسي المستخدمة من أجله:
• هناك الأطراف الصناعية التعويضية للأجزاء العليا من الجسم بهدف تعويض الذراع بالكامل أو كف اليد أو حتى أحد الأصابع عن طريق ارتداء جوانتي به الإصبع المفقود ويكون مصنوعا من السيليكون المشابه بشكل كبير للون الجلد الطبيعي.
• الأطراف التعويضية للأجزاء السفلى من الجسم عند بتر الساق بالكامل أو القدم أو أحد أصابع القدم وتكون هذه المشكلة شائعه عند مرضى السكر أو خلال حوادث السير وتلف الأعصاب الطرفية في هذه المنطقة.
• الأجهزة التعويضية في منطقة الركبة نتيجة الصدمات العنيفة خلال ممارسة التمارين الرياضية أو التقدم في العمر وتدمير الغضاريف الموجودة بين المفاصل وبعضها البعض وتكون المشكلة شائعة بشكل كبير مع كبار السن.
• هناك الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية التجميلية غير القابلة للحركة ولكن يتم استخدامها بهدف تجميلي للجسم.
• كما توجد أيضا الأطراف الصناعية الديناميكية التي تتحرك لتأدية أهداف معينة مثل التي تستخدم في الأطراف العلوية أو السفلية لتساعد المريض على الحركة وأداء الأعمال اليومية.
• من أشهر أنواع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية تلك المصنوعة من السيليكون الطبي التي لا تسبب الالتهابات والأكزيما أو أي مشاكل على الجسم كما أنه يتم صناعتها بناءا على نوع البشرة ولون الجلد تحاكي بشكل كبير الأطراف الطبيعية.

أسعار الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية:
تختلف أسعار الأجهزة التعويضية بشكل كبير فيما بينها بناءا على عوامل كثيرة يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الطرف الصناعي المناسب للشخص:
• حجم الطرف الصناعي المستخدم فبالتأكيد أسعار الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لكبار السن أغلى من أطراف الأطفال الصغار.
• الهدف من وراء استخدام الأجهزة التعويضية هو معاوزة الحركة والسير وأداء الأعمال اليومية مرة ٱخرى أم جهاز تعويض التجميلي فقط؟.
• نوع الجهاز التعويضي والطرف الصناعي وهل هذا الطرف قابل للحركة ديناميكيا أم ثابتا لا يؤدي أي وظيفة.
• الخامات المستخدمة ومواد الصنع فنجد أنه من أشهر أنواع الأطراف الصناعية وأغلاها في الأسعار تلك المصنوعة من السيليكون الطبي الذي يحاكي بشكل كبير أعضاء الجسم الطبيعية بنفس الملمس ولون البشرة.
• هل الطرف الصناعي تم استيراده من الخارج أم تم صناعته داخل الدولة؟ بالتأكيد الأطراف الصناعية المستوردة عالية الخامات تكون مرتفعة في الأسعار نسبيا.
• مع التقدم المذهل في عالم التأهيل والتدريب وصناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية شهدت الخامات ومواد الصنع المستخدمة فيها تطورا كبيرا من الأخشاب في أول الأمر مرورا بالمعادن التي تقاوم الصدأ ثم الصناعة من السيليكون الطبي.

بعض أنواع الأطراف الصناعية التي تحل مكان الأطراف الطبيعية:


• الساق والقدم:
1. من أكثر أنواع الأطراف الصناعية شيوعا وأكثرها استخداما نتيجة حدوث بتر من أسفل الركبة بسبب حوادث السير أو ارتفاع السكر والتعرض إلى القدم السكري.
2. هذا النوع من الأجهزة التعويضية يحتوي على حساسات دقيقة بحيث تسهل من عملية المشي وتمنع التعرض إلى السقوط وتكون من أنواع الأطراف الصناعية الديناميكية الحركية التي تؤدي وظائف السير وأداء الأعمال اليومية أو حتى ممارسة التمارين الرياضية.


• الساق والركبة:
1. هذا النوع من الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية يستخدم في حالة تعرض المريض إلى بتر في الساق من منطقة فوق الركبة.
2. في هذا النوع من الأجهزة التعويضية يحتوي الطرف الصناعي على مفصل الركبة وغالبا ما تكون الأطراف الصناعية هيدروليكية للتحكم بشكل كبير في معدل الحركة والمشي والدوران بما يتناسب مع حجم وطبيعة جسم المريض.


• اليد، الذراع والأصابع:
1. من أشهر الأطراف الصناعية التي تستخدم بشكل كبير بعد التعرض لحوادث السير أو السقوط من الأماكن المرتفعة أو العمال الذين يقفون على الٱلات الحادة في المصانع حيث تستخدم هذه الأطراف كتعويض عن اليد أو أحد الأصابع أو الذراع بالكامل.
2. في هذا النوع من الأطراف الصناعية تكون معتمدة بشكل كبير على البطاريات والمحركات بهدف الحصول على المرونة الكافية وسرعة وسهولة في الحركة عند استخدام الذراع أو اليد في حمل الأشياء أو الكتابة وغيرها…

ما هي أهم مواصفات الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية الجيدة؟.
1. يجب أن يكون الطرف الصناعي مناسبا بشكل كبير للجزء المبتور من الجسم بحيث يحاكي الطرف المبتور ويساعد المريض على ممارسة حياته اليومية أو أداء الأعمال اليومية المطلوبة بهذا الجزء من الجسم دون أي معوقات.
2. يجب أن يكون الطرف الصناعي مصنوعا من خامات غير معارضة للصدأ مثل الكثير من المعادن المقاومة لهذا الأمر ومن أهم أنواع الأطراف الصناعية تلك المصنوعة من مادة السيليكون الطبي التي تناسب ملمس ولون البشرة وحجم الجسم دون تفرقة بينها وبين الأجزاء الطبيعية.
3. مواد صنع هذا الطرف الصناعي لا تسبب أي من أنواع الحساسية أو الالتهابات الجلدية عند موضع اتصالها مع الجسم عند موضع الطرف المبتور وأن تكون من مواد خفيفة في الوزن لا تسبب الحمل الثقيل أو صعوبة التحكم فيها من قبل المريض.
4. توفر قطع الغيار الخاصة بها بأسعار مناسبة.