عملية الرباط الصليبي | اكل ما يجب أن تعرفه

إذا كنت من بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من تمزق الرباط الصليبي ، فقد تفكر في إجراء عملية الرباط الصليبي لإصلاحه. جراحة الرباط الصليبي هي إجراء يتضمن إصلاح أو استبدال الرباط في ركبتك الذي يعمل على استقرار مفصل ركبتك.
1. ما هو الرباط الصليبي وماذا يفعل؟
الأربطة الصليبية عبارة عن زوج من الأربطة الليفية القوية التي تربط العظام في مفصل ركبتك. إنها تثبت ركبتك ، وتمنعها من التحرك كثيرًا إلى الأمام أو الخلف.
يعتبر تمزق أحد الأربطة الصليبية إصابة خطيرة في الركبة. يمكن أن يحدث فجأة ، من السقوط أو ضربة في الركبة ، أو تدريجيًا ، من الإفراط في الاستخدام.
إذا كنت تعاني من تمزق في الرباط الصليبي ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لإصلاحه. يعتمد نوع الجراحة على موضع التمزق وشدته.
بعد الجراحة ، ستحتاج إلى إجراء علاج طبيعي لتقوية العضلات حول ركبتك ومساعدتك على استعادة النطاق الكامل للحركة. مع مرور الوقت وإعادة التأهيل ، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى مستوى نشاطك السابق

. كيف يتم تشخيص وعلاج تمزق الرباط الصليبي؟
يمكن تشخيص تمزق الرباط الصليبي من خلال الفحص البدني ، واختبارات التصوير ، مثل الأشعة السينية أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي ، وربما خزعة الأنسجة.
عادةً ما يتضمن علاج تمزق الرباط الصليبي إجراء جراحة لإصلاح الأنسجة التالفة والعلاج الطبيعي التأهيلي لمساعدتك على استعادة القوة والمرونة ونطاق الحركة في ركبتك.
اعتمادًا على شدة إصابتك وعوامل أخرى ، مثل عمرك وصحتك العامة ، قد يختلف وقت الشفاء. ومع ذلك ، من خلال العلاج المناسب والعمل الجاد ، يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى مستوى نشاطك السابق والاستمتاع بكل الأشياء التي تحب القيام بها.
هل اجراء عملية الرباط الصليبي ضرورية أم هناك بديل؟
‎من الضروري إجراء عملية الرباط الصليبي حيث تعد إصابات الرباط الصليبي واحدة من أخطر إصابات الركبة التي قد يعاني منها أي شخص وليس الرياضيين فقط،
فلا بديل لترميم او استبدال اربطة الركبة التالفة بدون التدخل الجراحي، خاصة اذا كان هناك قطع في الغضروف الهلالي فيجب اجراء العملية في اسرع وقت.
يمكن للمريض تأجيل العملية لوقت ملائم ، ولكن خلال تلك الفترة يجب اتباع تعاليم الطبيب في تجنب ممارسة الرياضات العنيفة أو التي فيها حمل على مفصل الركبة وتفادي الأوضاع الخاطئة والاستخدام الزائد لمفصل الركبة.
.