كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه من الألف إلى الياء خطوة بخطوة

إرشادات مهمة عند كتابة رسائل الماجستير

كتابة رسالة الماجستير ليست بالأمر السهل على الإطلاق بل يحتاج إلى ممارسة وخبرة بجانب امتلاك مهارة الكتابة الاكاديمية هذه الصفات من الصعب على جميع الطلاب امتلاكها، ولكن شركة شركة Writing Fan توفر لك أفضل الخبراء الذين يتمتعون بهذه الصفات وأكثر لتقديم المساعدة في اعداد رسائل الماجستير، لذلك نقدم لكم أهم الإرشادات الضرورية عند كتابة أي بحث علمي بشكل عام:

طريقة كتابة العنوان

من أهم صفات العنوان الجيد أن يكون مختصر قدر الإمكان فلا تزيد عدد الكلمات المستخدمة عن 10 كلمة وإلا سوف يتحول إلى فقرة وبهذه الطريقة لا يعتبر عنوان.
عنوان البحث يجب أن يضم متغير أو أكثر من متغيرات الدراسة.
العنوان يجب أن يعبر عن موضوع البحث والمحتوى الداخلي بشكل دقيق.
شاهد أيضًا: مواقع إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

طريقة كتابة المقدمة

المقدمة هي التمهيد للبحث العلمي وتكون عبارة عن ملخص لما سوف يتم تناوله في البحث ونبذه عن الموضوع ومدى أهميته، لكن حجم المقدمة يختلف بناء على العديد من العوامل أهمها نوع البحث العلمي وحجم الرسالة بشكل عام فبعض الأبحاث لا تحتاج سوى صفحة واحدة للمقدمة مثل الأبحاث الجامعية، ولكن مع كتابة رسالة الماجستير والدكتوراة قد يحتاج البحث إلى حوالى خمس صفحات، ولكن بشكل عام يفضل ألا يتجاوز حجم المقدمة خمس صفحات فقط.

مشكلة البحث

من أهم النصائح والإرشادات عند كتابة رسائل الماجستير التي تقدمها شركة Writing Fan لجميع الطلاب هي صياغة مشكلة البحث بأسلوب قوي وصياغة جيدة مع مراعاة الاختصار في المعلومات المضافة، والحجم الطبيعي لمشكلة البحث يتراوح ما بين نصف صفحة ولا يتجاوز الصفحة الواحدة.


طريقة كتابة أهمية البحث وأهدافه

هناك الكثير من الطلاب يقوم بالخلط بين الأهداف والأهمية والحقيقة أنهما عنصرين منفصلين حيث أن أهمية البحث هي ذكر الأسباب التي جعلت الباحث يختار مناقشة هذا الموضوع في رسالة الماجستير دونًا عن غيره.

بينما الأهداف تتمثل فيما نرجو أن يتحقق من خلال هذه الرسالة وتكون عبارة عن بنود قابلة للتطبيق، بشكل آخر يتم تعريف الأهداف أنها صياغة مختلفة الأسئلة والفرضيات الخاصة بالبحث بسبب التشابه بينهم.

حدود البحث

تحديد حدود البحث خطوة مهمة للغاية تساعد الباحث على التعمق أكثر والتركيز على النقاط الأساسية للبحث وهذا يساعد على إعداد رسائل الماجستير بشكل احترافي، هناك الكثير من أنواع الحدود المستخدمة في مناقشة رسالة ماجستير مثل الحدود الزمنية، الحدود المكانية، وعينة البحث، والحدود الموضوعية، يجب الالتزام بهذه الحدود ولا يفضل التغير بينهم على سبيل المثال لا يجب تغيير حدود الزمن الخاص بالبحث أثناء الكتابة.

فرضيات وأسئلة البحث

يمكن أن يختار البحث أسئلة البحث أو يفضل كتابة الفرضيات أو يعتمد الإثنين معًا وهذا يتوقف على نوع البحث ومتطلباته أيضًا ومدى رغبة الباحث في أن يكون البحث متوسع أو بحث محدد، الأسئلة يمكن أن تحتوي على متغير واحد فقط أو أكثر، بينما الفرضيات تتكون من متغيرين.

الفرضيات يوجد منها أكثر من نوع ومن أشهر هذه الأنواع الفرضيات الموجهة التي يحدد فيها الباحث العلاقة بين المتغيرات، أما الفرضيات الغير موجهه فيتم صياغة علاقة لا يتم تحديد وجهتها ويتم اكتشاف ذلك من خلال التحليل الاحصائي.

الإطار النظري

يشمل الإطار النظري كل ما هو شرح لموضوع البحث والمتن والدراسات والأبحاث السابقة، حيث يتكون من الأبواب والمباحث والفصول مرتبة بترتيب منطقي يساعد على تطور الفكرة بشكل تدريجي بداية من الباب الأول حتى الأخير والوصول إلى النتائج.

الخاتمة

يجب أن يتم ترتيب النتائج التي تم التوصل إليها ترتيب منطقي بناء على البنود كما يجب أن يكون هناك اتساق بين الخاتمة وما تم صياغته في الإطار النظري، يمكن أيضًا للباحث أن يقوم بإضافة بعض التوصيات المهمة والفعالة في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، مع بعض المقترحات التي تساعد الباحثين في المستقبل.

المصدر: مركز Writing Fan