قديم 2019-09-17, 06:22 PM
المشاركة : ( 1 )
صورة رمزية إفتراضية
Elsobky
.:: عـضـو ::.
افتراضي تعرف على عملية الساسي
عملية الساسى SASI
هى اختصار لجملة Laparoscopic single anastmosis sleeve ileum bypass وتعنى عملية تحويل مسار المعدة المصغر مع عملية تكميم المعدة ، سميت أيضا بعملية تحويل المسار ثنائى التقسيم لأنها تقسم المعدة إلى مسارين المسار الطبيعى للطعام ومسار التحويل وهو من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة دون المرور باغلب الأمعاء ، وهى واحدة من أحدث عمليات السمنة في الوقت الحالى وأصبحت تنافس عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.

تاريخ عملية الساسى
ظهرت هذه العملية لأول مرة على يد طبيب اسبانى يسمى سانتورس وكانت عبارة عن عملية تكميم المعدة مع عملية تحويل المسار على شكل حرف Y ، تبعها بعد ذلك طبيب صينى باجرائة هذه النوع من العمليات عام 2013.
ظهرت بالشكل الحديث على يد طبيب مصرى لذلك تعتبر مصر صاحبة الفضل الأكبر في تطوير هذه التقنية واستخدامها بشكل كبير لمرضى السمنة المفرطة ومرضى السكر ، انتقلت هذه التقنية من مصر إلى باقى دول العالم وأصبحت تجرى في أكثر من 80 دولة من دول العالم أهم تلك الدول هى السعودية والإمارات ودول شرق وجنوب آسيا والمملكة المتحدة .

فكرة عملية الساسى
تجمع بين عملية تحويل المسار وعملية تكميم المعدة وبالتالى يستفيد المريض من فوائد الجراحتين معاً
أولا يتم قص الجزء الأكبر من المعدة حوالي 80% من المعدة بما فيه قبة المعدة وهى المكان الذى تتمدد منه المعدة بشكل كبير كما انها تفرز هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع ، بعد تكميم المعدة يتم إجراء تحويل المسار في نفس الوقت يتم عمل وصلة ما بين المعدة والأمعاء الدقيقة مما يقلل من امتصاص جزء كبير من الطعام .
يسير الطعام في مسارين حوالى 35% من الطعام الذى يتناوله المريض يسير في المسار الطبيعى للطعام مما يسمح بامتصاص الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم .
65 % من الطعام يسير في في المسار الجديد وهو المسار التحويلي الذي يقلل من امتصاص الطعام مما كمية السعرات الحرارية الممتصة ويحدث انقاص الوزن .

مدى نجاح عملية الساسى
عملية الساسى من الجراحات التى تحقق نجاح مذهل ، تم إجراء دراسة في جامعة المنصورة وجامعة القاهرة بالاشتراك مع جامعة أوسلو في النرويج حيث خضع أكثر من 240 مريض إلى عملية الساسى توصلت الدراسات إلى أنه تم شفاء العديد من المرضى المصابين بالسكر من النوع الثاني بشكل تام كما ان العملية كانت أقل مضاعفات من جراحات السمنة الاخرى .
يتم إجراء عملية الساسى في اقل من ساعة ، قد يقضى المريض داخل المستشفى أقل من يوم ، يستطيع المريض الذهاب إلى عمله وممارسة الانشطة العادية بعد فترة زمنية لا تتعدى إسبوعين.

نظام التغذية بعد إجراء الساسى
بمجرد الانتهاء من إجراء عملية الساسى يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائى الذى يحدده الطبيب له يشمل هذا النظام أربعة مراحل رئيسية
المرحلة الاولى وهى تستمر لمدة 7 أيام ويتم فيها الاعتماد على السؤال فقط مثل الماء واللبن خالي الدسم
المرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الأول تستمر لمدة اسبوعين يتم فيها تناول الاطعمة المحضرة ومكملات البروتين .
المرحلة الثالثة تبدأ من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الخامس يتم فيها تناول الاطعمة اللينة مثل بياض البيض والجبن خالي الدسم والخضروات مثل الجزر والفاصوليا الخضراء.
المرحلة الرابعة في الاسبوع السادس يبدأ المريض تناول الأطعمة الصلبة والعادية .
المصدر : https://drahmedelsobky.net/
الـمـصـدر : معهد بسمة مصرية - مـن : القسم العام - كـاتـب الـمـوضـوع : Elsobky

مـن مـواضـيع Elsobky
مساحة إعلانية

مواقع النشر (المفضلة)


تعرف على عملية الساسي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
تعرف على أخطر ماكولات على القلب
تعرف على طرق لإنقاص الوزن
تعرف على البيتكوين - نشأتها و تفسيرها
تعرف على مدونة سندك في العربية
إنها لا تعرف الطيران!