قديم 2019-10-26, 02:25 AM
المشاركة : ( 1 )
صورة رمزية إفتراضية
لولو عبدالله
.:: عـضـو جـديـد ::.
افتراضي كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح؟
كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح؟
سؤال يطرحه الكثير من الشباب خاصة المبدعين أملاً في الترقي والحصول على فرصة عمل جديدة وأيضًا لإفراغ مواهبهم فى عمل مثمر كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ، وفى هذه المقالة سوف نحاول الإجابة على هذا السؤال المهم أملاً في إثراء المحتوى العربي بما يتوافق مع متطلبات الشباب .
ما معنى جرافيك أصلا؟

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح؟

عرف فن الجرافيك أو الفن الجرافيكى قديماً بأنه قطع أو حفر أو معالجة الألواح الحجرية أو المعدنية أو الخشبية، ولعل أول فنانى الجرافيك هم من أجدادنا الفراعنة الذين تركوا لنا تراثًا هائلا تفوح منه كل روائح الفن والإبداع الجرافيكى .
مر فن الجرافيك بعدة مراحل وأطلق عليه العديد من التسميات مثل فن الحفر ، وفن إعادة التشكيل ، وفن التصميم المطبوع ، إلى أن عُرف في عصرنا هذا باسم فن التصميم . وارتبط هذا الاسم باستخدام برامج الكمبيوتر المختلفة مثل برنامج Photoshop أو برنامج Illustrator لإنتاج تصميم بصرى إبداعى متميز.
هل يجب أن يملك مصمم الجرافيك الموهبة ؟
دورة موشن جرافيك
يقول العـالِـم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: " إن المـوهبة هــي طاقـات تُطالــــب باستغلالها " ، وفى رأيى أن جميع البشر تمتلك الموهبة لكنها لا تستطيع أن تعبر عنها لعدم امتلاكها أدوات التنفيذ. وبإمكانك امتلاك الأدوات وأيضًا بإمكانك تنمية موهبتك ، وهو ما سوف تعرفه في باقى سطور هذه المقالة ، أما الأهم هو أن تتعلم كيف تكون مبدعاً وسوف ننقاش هذا الموضوع لا. إذن فالموهبة يمكن أن تُثقل، والأدوات يمكن أن تمتلكها وتتعلمها، وأيضًا الإبداع هو في الأساس مادة قابلة للتعلم ، فلا يوجد أي عائق بينك وبين أن تكون مصمم جرافيك ناجح ومبدع أيضًا.
ماهى مجالات الجرافيكس ؟
تتعدد وتتقاطع مجالات الجرافيك فيما بينها فمصمم الجرافيك الواحد يمكن أن يعمل في مجالات الجرافيك المختلفة وباحترافية شديدة بشرط أن يمتلك الموهبة الفطرية وأن يكون مبدعًا ، حيث يستطيع أن يتعلم برامج الجرافيك المختلفة لتنفيذ أفكاره الإبداعية ، ورغم إيمانى بالتخصص إلا أن مصمم الجرافيك يجب أن يكون ملمًا بالعديد من المجالات رغم تخصصه في مجال معين. على أية حال سوف نقوم في هذه الفقرة بعرض أهم مجالات الجرافيكس لكى تشير بإصبعك على أحد هذه المجالات وتبدأ في المضي قدمًا نحو تحقيق هدفك بأن تصبح مصمم جرافيك محترف ناجح .
بداية هناك ثلاثة مصطلحات رئيسية يتم الخلط بينها كثيراً ، وهى الجرافيك و الموشن جرافيك و الانفوجرافيك . فتعالَ أولا نقوم بفض الاشتباك بين تلك المصطلحات ونقوم بتعريفها قبل المضي قُدمًا في التعرف على المجالات المختلفة للجرافيك .
الجرافيك :
يطلق هذا المصطلح على التصميمات بشكل عام سواء أكانت مطبوعة أو مرئية أو سوم متحركة ، فهو مصطلح عام لا يقوم بتعريف المنتج الفني بشكل دقيق ، لكن جرى الاصطلاح على إطلاقه على التصميمات المطبوعة بشكل عام مثل البروشورز والقوائم والفلاير الاعلانى والصحف والمجلات ، اللافتتات الإعلانية وما إلى ذلك ، ولعل أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها في هذا المجال برنامج Photoshop ، وبرنامج Illustrator ، وبرنامج Indesign .
الموشن جرافيك :
كورسات الموشن جرافيك


موشن جرافيك Motion Graphic معناها فيلم قصير متحرك يتم إنتاجه بهدف توضيح وتبسيط معلومات معينة ، ويضاف إليه بعض المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية ، ولعل أشهر برنامج يستخدم في هذا المجال هو برنامج After Effects ، اضغط هنا لرؤوية أعلان موشن جرافيك .
الانفوجرافيك :
الانفوجرافيك Infographic هو مصطلح يطلق على الرسوم التوضيحية ، وهى صور ثابتة تتكون من مجموعة من الأشكال والخطوط وأحيانا رسوم بيانية لعرض بعض الإحصائيات ، ويمكنك استخدام برنامج Illustrator أو برنامج Photoshop لعمل تصميمات انفوجرافيك ،
الـمـصـدر : معهد بسمة مصرية - مـن : قسم البرامج العامة - كـاتـب الـمـوضـوع : لولو عبدالله

مـن مـواضـيع لولو عبدالله

مواقع النشر (المفضلة)


كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
احصل على اعلان موشن جرافيك مميز
شركة موشن جرافيك في مصر
تشطيب فلل- مصمم ديكور (01119959188)
مجموعة إبداع لخدمات التصميم والموشن جرافيك
كيف تصبح لاعب فورنت محترف