قديم 2020-08-25, 05:07 PM
المشاركة : ( 1 )
صورة رمزية إفتراضية
سامر كمال
.:: عـضـو مـلـكـى ::.
افتراضي معلومات عن محاكم دبي
معلومات عن محاكم دبي
محاكم دبي تعد أولى درجات التقاضي الثلاث التي ذكرناها أعلاه، وتتولى النظر في جميع القضايا الإدارية والتجارية والمدنية والقضايا العمالية وقضايا الأحوال الشخصية وكل ما له علاقة بالنزاعات الشخصية والحقوق وحمايتها للأشخاص. وتتولى محاكم دبي متابعة صحائف الدعوى والسندات التنفيذية وتوثيق المستندات والعقود والإحالات والإنابات.
وتعتبر محاكم دبي أوسع الدرجات القضائية الثلاثة كونها تتولى الاشراف على تصنيفات وأنواع واسعة من القضايا، وما تمتلكه من صلاحيات للنظر في مختلف القضايا المستعجلة المتعلقة بالخلافات والنزاعات الشخصية وحماية الحقوق وحفظ العدل والأمن والسلامة العامة.
[IMG]file:///C:/Users/hani/Downloads/New%20folder%20(2)/5ee38262ef99ee851232068243ac1abc_html_934bec7.gif[/IMG]


معلومات عن محاكم دبي



محكمة دبي الابتدائية
وتتفرع عن محاكم دبيعدة محاكم تقع تحت مظلتها وقانونها وهي:
المحكمة المدنية
من اسمها تختص في القضايا المدنية مثل التعويض ودعاوي الحوادث والأخطاء الطبية والقضايا الإدارية والدعاوي المستعجلة والأوامر على عرائض مقدمة ودعاوي التظلم والحجز التحفظي على الأموال، وتتألف هذه المحكمة من دوائر كلية ودوائر جزئية، الدوائر الكلية تختص بالقضايا التي تزيد قيمتها عن 500 ألف درهم، أما الدوائر الجزئية فإنها تختص بالقضايا التي تقل قيمتها عن 500 ألف درهم اماراتي.
المحكمة التجارية
وتختص بالدعاوي التجارية ذات الطابع القانوني أو المتصلة بالحقوق المالية أو العينية والمعاملات والأعمال التجارية التي لا تتصل بالحقوق العمالية، وإنما بالأعمال التي يتم مارستها من منطلق تجاري فقط. وأيضًا تتألف من الدوائر الكلية والدوائر الجزئية ولك منها تختص بنوع محدد من الدعاوي.
محكمة الأحوال الشخصية في دبي
تختص بكل الدعاوي المرتبطة بالأسرة أو العائلة، بما فيها أمور المنازعات والخلافات والورثة والتركة وحصر الإرث، بالإضافة إلى عقود الزواج والطلاق وإثباتها وتصديقها وباقي الحالات الاجتماعية من دعاوي خلع ومنازعات زوجية وتوجيه أسري وأمور النفقة والحضانة والرؤية وما إلى ذلك من الحالات الاجتماعية ولهذا السبب يطلق عليها البعض محاكم الزواج، وكل ذلك فيما يخص المسلمين وغير المسلمين.
المحكمة الجزائية
تختص بالقضايا التي يتم إحالتها من النيابة العامة في دبي من مخالفات وقضايا جنح وجنايات وقضائية جزائية. وتتفرع عن هذه المحكمة عدد من المحاكم الفرعية وهي: محكمة الجنسية والاقامة، محكمة الجنايات والجنح، محكمة السير والمرور، ومحكمة الأحداث.
محكمة دبي العمالية
وتنظر في القضايا التي يرفعها العمل ضد أرباب العمل في القطاع الخاص، وتتكون المحكمة من دوائر جزائية وكلية ودوائر استئناف.
محكمة دبي العقارية
تختص محاكم دبيبكل القضايا المرتبطة بالحقوق والملكية العقارية وأية حقوق عينية باستثناء قضايا الإيجار، وتتألف المحكمة العقارية من دوائر جزائية ودوائر كلية.
محكمة التنفيذ
وهي المحكمة التي تختص في تنفيذ سندات التنفيذ أي كان نوعها سواء السندات التجارية أو العمالية أو العقارية أو السندات المدنية، بالإضافة إلى إصدار القرارات التنفيذية والأوامر على العرائض والقضايا المستعجلة والمنازعات الوقتية والإنابات والأحكام الأجنبية وقرارات التحكيم الدولي.
هذه هي محاكم دبي التي تتبع للمحكمة دبي والتي تعتبر أولى درجات التقاضي، يحث تعرفنا إلى كل واحدة من هذه المحاكم والقضايا التي تختص فيها، الآن لنتعرف على الدرجة الثانية من درجات التقاضي وهي محكمة الاستئناف.
محكمة الاستئناف
كما قلنا فأن هذه المحكمة تعتبر ثاني درجات التقاضي، وتختص في كل الأحكام التي ترفع لها من المحكمة دبي والتي لم يرضى بها أطراف القضية ومن أي محكمة كانت من محاكم المحكمة الابتدائية. وتتفرع القضايا التي تنظر فيها محكمة الاستئناف إلى الأشكال التالية:
  • الدعوى المدنية الكلية والجزئية: وتكون بهدف حماية حقوق مالية أو عينية أو قانونية مترتبة على أعمال مدنية في الحالات التي تزيد قيمة هذه الحقوق عن مئة ألف درهم أو كانت غير مقدرة القيمة للكلية، والأقل من ذلك للجزئية.
  • الدعاوي التجارية الكلية والجزئية: وهي الدعاوي التي تكون مرفوعة بهدف حماية حقوق مالية أو قانونية أو عينية مترتبة عن أعمال تجارية والتي تكون قيمتها غير محددة القيمة أو تزيد قيمتها عن مئة ألف درهم للدعاوي الكلية أو التي تقل عن مئة ألف درهم للجزئية.
  • الدعاوي العقارية الجزئية والكلية: وهي الدعاوي العقارية التي تزيد قيمتها عن مئة ألف درهم أو غير مقدرة القيمة بالنسبة للدعاوي الكلية، والتي تقل قيمتها عن مئة ألف درهم بالنسبة للتي تقل قيمتها عن مئة ألف درهم
بالإضافة إلى ذلك تنظر محكمة الاستئناف أيضًا في دعاوي أوامر الأداء والدعاوي المستعجلة وأمور الورثة والتركة للمسلمين وغير المسلمين وأحوال المال وأحوال النفس والوقف والتظلم وإشكالات التنفيذ.
محكمة التمييز
أما بالنسبة لمحاكم التمييز فهي الدرجة الثالثة والأخيرة من درجات التقاضي في محاكم دبي وأعلاها، وتختص في القضايا التي ترفع لها من محكمة الاستئناف بعد الطعن بأحكامها، وتتألف كل دائرة في محكمة التمييز من رئيس وخمسة قضاة، وتنظر في الدعاوي التالية:
  • الدعاوي المدنية الكلية والجزئية.
  • الدعاوي التجارية الكلية والجزئية.
  • الدعاوي العقارية الكلية والجزئية.
  • أوامر الأداء.
  • الدعاوي المستعجلة.
  • قضايا الارث للمسلمين وغير المسلمين.
  • أحوال مال المسلمين وغير المسلمين.
  • أحوال النفس.
  • الوقف.
  • التظلم.
هذه هي القضايا التي تنظر فيها محاكم التمييز وهي الدرجة العليا والأخيرة من درجات التقاضي بحسب قانون المحاكم في دولة الإمارات.
لنكون بذلك تعرفنا على أنواع المحاكم والتفرعات من محاكم دبيكل منها والقضايا والدعاوي التي تختص فيها كل محكمة من محاكم دبي أعلاه.

الـمـصـدر : معهد بسمة مصرية - مـن : قسم الإعلانات المجانية - كـاتـب الـمـوضـوع : سامر كمال

مـن مـواضـيع سامر كمال
مساحة إعلانية

مواقع النشر (المفضلة)


معلومات عن محاكم دبي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
معلومات عامة عن بريطانيا
معلومات عن الزراعة بدون تربة
معلومات عن شد البطن
معلومات عن النمل
معلومات عن Apple TV لم تكشف عنها أبل